فضل الصلاه في المسجد الحرام
هل يشمل أجر الصلاة في المسجد الحرام جميع مساجد مكة؟
بالنسبة للصلاة داخل الحرم المكي، هل للإنسان نفس الأجر الذي يحصل عليه داخل الحرم إذا صلى في أطراف مكة ؟
✍🏼الجواب:
الصحيح في هذه المسألة أن الإنسان لا يأخذ الأجر،
إذا صلى في مساجد مكة غير المسجد الحرام؛
لأن قول النبي صل الله عليه وسلم-: «صلاة في المسجد الحرام بمائة ألف صلاة فيما سواه
يراد به مسجد الكعبة
فقد ثبت في صحيح مسلم أن النبي صل الله عليه وعلى آله وسلم- قال
صلاة في مسجدي هذا أفضل من ألف صلاة فيما سواه إلا مسجد الكعبة»، وهذا نص.
وقال الله تبارك وتعالى ﴿سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ
الْأَقْصَى
وقد أُسْرِي به من الحِجْر، حِجْر الكعبة، الذي هو الجدار القصير الشمالي
إذا صلى في مساجد مكة غير المسجد الحرام؛
لأن قول النبي صل الله عليه وسلم-: «صلاة في المسجد الحرام بمائة ألف صلاة فيما سواه
يراد به مسجد الكعبة
فقد ثبت في صحيح مسلم أن النبي صل الله عليه وعلى آله وسلم- قال
صلاة في مسجدي هذا أفضل من ألف صلاة فيما سواه إلا مسجد الكعبة»، وهذا نص.
وقال الله تبارك وتعالى ﴿سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ
الْأَقْصَى
وقد أُسْرِي به من الحِجْر، حِجْر الكعبة، الذي هو الجدار القصير الشمالي
فإذاً: المسجد الحرام هو: مسجد الكعبة
وقال عليه -الصلاة والسلام
لا تُشدوا الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد
فما رأيك لو شدَدْتَ الرَّحْلَ إلى مسجد في (العزيزية) في مكة ؟! هل يجوز أو لا؟!
لا يجوز. إذاً: المسجد الحرام الذي الصلاة فيه بمائة ألف صلاة؛ هو المسجد الحرام الذي تُشَدُّ إليه الرحال.
لكننا نقول: لا شك أن الصلاة في الحرم وليس في مكة فقط، بل في الحرم الدائر، الذي هو كل حدود الحرم لا شك أن الصلاة فيه أفضل من الصلاة في الحل الا شك في هذا
، فمثلاً: الآن مزدلفة حرم، و منى حرم، فكذلك ما حول مكة يعتبر كله حرم
فالصلاة في هذا الحرم أفضل من الصلاة في الحِل
والدليل على ذلك: أن رسول الله -صلى الله عليه وعلى آله وسلم-
كان نازلاً في الحديبية ، وكانت الحديبية بعضها من الحل وبعضها من الحرم
، فكان نازلاً في الحل؛ لكنه كان يصلي داخل الحرم
أي: ينتقل من الحل إلى الحرم فيصلي فيه
، فهو نزل في الحل؛ لأنه أوسع للإنسان،
وأما الحرم فلا يستطيع الإنسان أن يقطع فيه شجرة،
أو يحش حشيشاً، فالرسول نزل في الحل ليكون أوسع له،
فيقطع الشجرة، ويحش الحشيش،
ثم إن المعاصي في الحل أهون من المعاصي في الحرم.
فالمهم أن الذي نراه هو هذا.
وقد يقول قائل: لماذا كان الرسول صل الله عليه وسلم في الحديبية يجلس في الحل، ويصلي في الحرم؟
فهذا يدل على أن الحرم أفضل. فنقول: نعم، هو أفضل؛ لكن كلامنا على مائة ألف، لا على
وقال عليه -الصلاة والسلام
لا تُشدوا الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد
فما رأيك لو شدَدْتَ الرَّحْلَ إلى مسجد في (العزيزية) في مكة ؟! هل يجوز أو لا؟!
لا يجوز. إذاً: المسجد الحرام الذي الصلاة فيه بمائة ألف صلاة؛ هو المسجد الحرام الذي تُشَدُّ إليه الرحال.
لكننا نقول: لا شك أن الصلاة في الحرم وليس في مكة فقط، بل في الحرم الدائر، الذي هو كل حدود الحرم لا شك أن الصلاة فيه أفضل من الصلاة في الحل الا شك في هذا
، فمثلاً: الآن مزدلفة حرم، و منى حرم، فكذلك ما حول مكة يعتبر كله حرم
فالصلاة في هذا الحرم أفضل من الصلاة في الحِل
والدليل على ذلك: أن رسول الله -صلى الله عليه وعلى آله وسلم-
كان نازلاً في الحديبية ، وكانت الحديبية بعضها من الحل وبعضها من الحرم
، فكان نازلاً في الحل؛ لكنه كان يصلي داخل الحرم
أي: ينتقل من الحل إلى الحرم فيصلي فيه
، فهو نزل في الحل؛ لأنه أوسع للإنسان،
وأما الحرم فلا يستطيع الإنسان أن يقطع فيه شجرة،
أو يحش حشيشاً، فالرسول نزل في الحل ليكون أوسع له،
فيقطع الشجرة، ويحش الحشيش،
ثم إن المعاصي في الحل أهون من المعاصي في الحرم.
فالمهم أن الذي نراه هو هذا.
وقد يقول قائل: لماذا كان الرسول صل الله عليه وسلم في الحديبية يجلس في الحل، ويصلي في الحرم؟