بصمات السراج المنير

بصمات إيمانية

random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...

تدبرات قرأنية إعجاز في إعجاز

 تدبرات قرأنية إعجاز في إعجاز



سأل الطلاب شيخهم العلامة  مُحَمَّد الطَّاهِرُ بْنُ عَاشُورٍ (1393    

 ما الفرق بين قوله تعالى : (يريدون أن يطفؤوا نور الله بأفواههم ويأبى الله إلا أن يتم نوره) التوبة 

وقوله تعالى (يريدون ليطفؤوا نور الله بأفواههم والله متم نوره) الصف ؟

تدبرات قرأنية إعجاز في إعجاز
تدبرات قرأنية إعجاز في إعجاز


فقال رحمه الله تعالى 
الفرق بين الآيتين هو كالاتي
 أن آية التوبة في الكفار 
 وآية الصف في المنافقين؛ 

فالكفار يحاربون الاسلام صراحة (يريدون أن يطفؤوا نور الله) .. ويأبى الله الا ان يتم نوره ... الايه

وأما المنافقون فحربهم غير مباشرة فهم يعملون مشاريع وخطط وأساليب  (ليطفؤوا نور الله) .. والله متم نوره ...الايه

فلما كانت إرادة الكفار صريحة قوبلوا بإرادة صريحة (ويأبى الله    

وأما المنافقون فلما كان قصدهم بمشاريعهم وخططهم إنقاص الدين قوبلوا بنقيض قصدهم (والله متم نوره


وفي هذا بشارة لأهل الاسلام بالانتصار الدائم على أعداء الدين سواء كانوا ظاهرين أو مندسين

فأبشروا فإن دين الله متين 



لماذا في سورة الزمر جاء قول الله تعالى في حق الكفار بصيغة (حتى اذا جاءوها فتحت أبوابها ) بدون واو

 وفي حق المؤمنيين جاءت بواو، قال تعالى (حتى إذا جاءوهاوفتحت أبوابها) ؟

​ْواو االثمان    


كم في كتاب الله من لمحات بلاغية أبهرت الباحثين والمشتغلين بالفصحى وآدابها.. ؟
ومن هذا ما أطلق عليه  واو الثمانية

وهذه وقفة بيانية جميلة مع
!!واو الثمانية دقه متناهية لنعلم أن القرآن لوكان صنع بشري لما كان بهذه الدقه التي يتحدى بها كل مشكك 
 ولو كان من عند غيرالله لوجدوا فيه اختلافا كثيرا


سميت واو الثمانية بهذا الاسم لأنها تأتي بعد ذكر سبعة أشياء مذكورة على نسق واحد من غير عطف ثم يؤتى بالثامن مقرونا بالواو 

تقول: محمد عالم ،  فاهم ، راسخ ، تقي ، نقي  ، زكي  ، ورع  ،  وزاهد
وهو أسلوب عربي 
 ومن أمثلته في القرآن الكريم قوله تعالى 

 التائبون العابدون الحامدون السائحون الراكعون الساجدون الآمرون بالمعروف والناهون عن المنكر 
 فقد ذكر سبعة أوصاف ، ثم ذكر الثامن بالواو        

ومنه قوله تعالى 
 عسى ربه إن طلقكن أن يبدله أزواجا خيرا منكن 

مسلمات مؤمنات قانتات تائبات عابدات سائحات ثيبات وأبكارا

وملاحظة أخرى 
اقتران الواو بلفظ (ثمانية) دون غيرها 
مثل قوله تعالى

سيقولون ثلاثة رابعهم كلبهم ويقولون خمسة سادسهم كلبهم رجما بالغيب ويقولون سبعة وثامنهم كلبهم 

 لم يعطف بالواو في "رابعهم" ولا في 
سادسهم بل عطف بها في "ثامنهم

ومن ذلك قوله تعالى 

 سخرها عليهم سبع ليال وثمانية أيام 

وأعجب من ذلك ما جاء في قوله تعالى 

حتى إذا جاءوها فتحت أبوابها  في بيان حال الكفار في دخول النار 
بينما قال تعالى عن دخول أبواب الجنة 

حتى إذا جاءوها وفتحت أبوابها 
لاحظ إضافة حرف الواو هنا 
فالأولى لم تقترن بالواو ومعلوم ان ابواب النار سبعة 
أما في الثانية اقترنت بالواو لأن أبواب الجنة ثمانية  

آيتان متشابهتان 

ختمهما الله  بخاتمتين مُختلفتين 


١-وإن تَعُدُّوا نعمة الله لا تُحصُوها
   إنّ الإنسانَ لظلومٌ كَفّار       

٢ - وإن تَعُدُّوا نعمة الله لا تُحصُوها

         إنّ الله لغفورٌ رحيم

الأولى: خُتِمت بتعامل الإنسان مع الله

والثانية: خُتِمت بتعامل الله مع العبد
ما أعظم الله  
وما أجهل العبد 
سبحانك ماعبدناك حق عبادتك
ترتجف لها القلوب لو عقلناها 

اعجاز في اعجاز 


من عظمة وعظة 
رسم الكلمة القرءانية   رأى -- رءا 
لتناسب المعنى المراد

 لو تتبعت   رأى -- رءا 
في القرءان الكريم 

 *تجد أن الفعل (رءا )ورد في القرءان الكريم كله 11 مرة وجاءت كلها بمعنى الرؤية البصرية البشرية بالعين

 وهى رؤية محدودة لا تصل الرؤية الا الى مسافة معينة، كما أنها لاتحيط بكل شىء

حيث وجود الألف في نهاية الكلمة يوحي بنوع من الحاجز أو الحد ، وهو يعني حدا للرؤية البصرية لا يزيد عنه

أمثلة
قال تعالى: (فَلَمَّا جَنَّ عَلَيْهِ اليْلُ رَءا كَوْكَبًا ) سورة الانعام6 

 قال تعالى ( فَلَمَّا رءا أَيْدِيَهُمْ لاَ تَصِلُ إِلَيْهِ نَكِرَهُمْ) سورة هود 

 قال تعالى ( إِذْ رءا نَارًا فَقَالَ لِأَهْلِهِ امْكُثُوا ) سورة طه 

 قال تعالى ( وَلَمَّا رءا الْمُؤْمِنُونَ الأَحْزَابَ) سورة الاحزاب  

غير أن القرءان الكريم حينما يتكلم عن الرؤيا المعجزه يستخدم كلمة (رأى) حيث يوحي وجود حرف الياء في نهاية الكلمة بنوع من الامتداد والخفاء وان المعنى اعمق وخفي عن الادراك البصري

     وكذلك وردت كلمة طغى.في كل القرءان العظيم بالالف المعتلة اي رسمت بياء لانها تعني بالطغان المعنوي والزائد عن حده ولكنه ليس بالادراك الحسي البصري وانما معنوي 
على عكس ما وردت مرة واحدة مرسومة بالالف التامة الصحيحة لانها تعني الادراك الحسي البصري في قوله تعالى.. (ولما طغا الماء حملناكم في الجارية 

 *ولذلك جاءت كلمة( رأى) في موضعين اثنين فقط في كل القرءان الكريم* و يخصان الرسول ﷺ
وكانت الرؤية ليست في عالمنا، وإنما في السموات العلى في الافق الاعلى وعند سدرة المنتهى ليلة المعراج  

 قال تعالى ( مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَى   سورة النجم

قال تعالى ( لَقَدْ رَأَى مِنْ آيَتِ رَبِّهِ الْكُبْرَى  سورة النجم

سبحان الله لهذه الكتابة الفريدة التي حروفها ترسم صورة رائعة للمعنى 

 ف   رَأَى .   رءا  
طغا. طغى
نفس الكلمه ولكن كتبت بين يدي رسول الله صل الله عليه وسلم الاولي بالياء والثانيه باالالف          


من اعجاز كتابة الكلمة القرءانية


وردت كلمة( السماوات) بحذف حرف الالف بعد حرف الميم وبعد حرف الواو على شكل (سموت ) 189مرة ووردت مرة واحدة فقط في القرءان الكريم كله باضافة حرف الالف بعد حرف الواو وذلك في سورة فصلت على شكل (سموات )الاية 12

لماذا جاءت كلمة( السموت) منضغطة بعد حذف حرفي الالف المتوسطين جاء ذلك لاننا لا نستطيع رؤية السماوات السبع كل سماء على حدة بل نرى السماوات جمبعها كسماء واحدة لذلك انضغطت حروف كلمة (السماوات ) لتكون حروف الكلمة ترسم صورة للمعنى  رائعة وصادقة

غير انها وردت مرة واحدة باضافة حرف الالف بعد حرف الواو في سورة( فصلت) ووجود حرف الالف ليبين تفصيل السماوات حيث ذكر الله سبحانه في هذه الاية تفصيل خلق السماوات وخلق الارض وانه خص كل سماء على حدة بانه اوحي في كل سماء امرها اي فطرتها وخلائقها وقوانينها 

ومن اللطائف ان تفصيل السماوات جاء في سورة فصلت كالاتي 
(فقضهن سبع سموات في يومين واوحى في كل سماء امرها) ءاية رقم 12 من سورة فصلت

 و حتى  يبين لنا سبحانه  ان السموات في حقيقتها غير منطبقة بعضها على بعض  -- قال سبحانه ( أَلَمْ تَرَوْا كَيْفَ خَلَقَ اللَّهُ  سَبْعَ  سَمَوت طِبَاقًا (15) سورة نوح -- و نرى ان كلمة (طباقا ) جاءت بالف وسطى فاصلة لتبين ان هناك مسافات شاسعة بين السموات 

هذا اعجاز القرءان لان حروف الكلمة القرءانية ترسم صورة رائعة للمعنى وسبحان الله


              

من كنوز القرآن الكريم  
مررت بهذه الآية  


 " لَا تُخْرِجُوهُنَّ مِنْ بُيُوتِهِنَّ "

لماذا نسب الله عز وجل البيت إلى المرأة رغم أنه ملك للرجل؟

 هذا جعلني أبحث عن الآيات التي يُذكر فيها كلمة بيت مقترنة بالمرأة؛ فوجدت هذه الآيات التي تطيب خاطر المرأة، وتراعي مشاعرها، وتمنحها قدرا عظيما من الاهتمام والاحترام والتقدير 

 قال تعالى
"وَرَاوَدَتْهُ الَّتِي هُوَ فِي بَيْتِهَا عَنْ نَفْسِهِ"
 يوسف

امرأة العزيز تراود يوسف وتهم بالمعصية، ورغم ذلك لم يقل الله - عز وجل - وراودته امرأة العزيز، أو وراودت امرأة العزيز يوسف في بيته 

وقال تعالى
  "وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى"
ٰ( الأحزاب)

 وقال تعالى
"وَاذْكُرْنَ مَا يُتْلَىٰ فِي بُيُوتِكُنَّ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ وَالْحِكْمَةِ"
  الأحزاب

ما أعظمك يا الله.. أليست هذه البيوت ملك للنبي -صلى الله عليه وآله وسلم- ولكنها نُسبت لنسائه؟
ياله من تكريم 

 وقال تعالى
*" يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ وَأَحْصُوا الْعِدَّةَ ۖ وَاتَّقُوا اللَّهَ رَبَّكُمْ ۖ لَا تُخْرِجُوهُنَّ مِن بُيُوتِهِنّ 
 . الطلاق
حتى في أوقات الخلاف، وحين يشتد النزاع، وتصل الأمور إلى الطلاق الرجعي .. هو بيتها 

تبقى آية واحدة لم ينسب فيها البيت للمرأة وهي

واللاتي يأتين الفاحشة من نسائكم فاستشهدوا عليهن أربعة منكم فإن شهدوا فأمسكوهن في البيوت

ألاَن -عندما أتت بالفاحشة و بشهادة اربعة شهود عدول - لا ينسب البيت لها .. الان يسحب التكريم 

أيُ جمالٍ ودقةٍ رسمتها  آيات الله العظيم ، فسبحان من هذا كلامه العزيز …طط 
والصلاة والسلام على رسوله الكريم الأمين ﷺ


الفرق بين ( كلما ) و ( كل ما ) في القرآن الكريم


وردت اللفظة
 كلما في القرآن الكريم 15 مرة  
و وردت برسم ( كل ما ) مرتين اثنتين و لا يمكن للأذن أن تفرق بينهما لأنهما تلفظان بصوت واحد ، و لكن اختلاف الرسم يؤكد لنا أن هناك اختلافاً طفيفاً في المعنى الذي يحمله كل رسم ، فنجد أن 
 ( كلما ) 
وردت في معرض الحديث عن قوم تجمعهم رابطة واحدة 
 أو عن مكان واحد يدور فيه الحدث 

 و قد عبر رسم الكلمة ( كلما ) كوحدة واحدة عن هذا المعنى ، وذلك في مثل 

 ( يكاد البرق يخطف أبصارهم كلما أضاء لهم مشوا فيه .. ) البقرة : 20 

وهنا نجد أن الحديث عن مكان واحد يضيء فيه البرق على قوم يمشون ويقفون في نفس المكان 

 ( كلما رزقوا منها من ثمرة رزقاً قالوا هذا الذي رزقنا من قبل .. ) البقرة : 25 

وهنا نجد أن الحديث يدور عن مكان واحد هو الجنة 

 ( كلما دخل عليها زكريا المحراب وجد عندها رزقا .. ) آل عمران : 37 

والحديث هنا هو عن مكان واحد وهو المحراب الذي كانت مريم عليها السلام تقيم فيه 
 كلما دخلت أمة لعنت أختها ..  الأعراف  

والحديث هنا عن مكان واحد هو النار (  وإني كلما دعوتهم لتغفر لهم جعلوا أصابعهم في آذانهم ..نوح  

والحديث هنا عن قوم نوح حيث يعيشون جميعاً في بلدة واحدة 

أما رسم 
 ( كل ما )
فقد جاء منفصلاً ليعبر عن معنى الانفصال أيضاً أو عن أكثر من مكان وذلك في 

 ( ستجدون آخرين يريدون أن يأمنوكم و يأمنوا قومهم كل ما ردوا إلى الفتنة أركسوا فيها .   النساء 

الأية نزلت فى فريق من المنافقين كانوا من قوم كافرين فأظهروا الاسلام للرسول ليأمنوه 
واظهروا الكفر لقومهم الكافرين ليأمنوهم 
 اذن نجد أن الحديث هنا يدور عن قوم حصل في نفوسهم انفصال بين أن يأمنوا المؤمنين و بين أن يأمنوا قومهم  
و من الواضح أن المؤمنين يعيشون في مكان بينما يعيش القوم في مكان آخر منفصل ، ومعنى الانفصال هنا قد عبر عنه رسم ( كل ما  

 ثم أرسلنا رسلنا تترا كل ما جاء أمة رسولها كذبوه فأتبعنا بعضهم بعضاً وجعلناهم أحاديث فبعداً لقوم لا يؤمنون ) المؤمنون  

ونجد هنا أن الآية تتحدث عن أماكن متفرقة منفصلة أرسل الله تعالى فيها رسلاً لأمم متفرقة في أماكن مختلفة ، وقد عبر رسم ( كل ما ) المنفصل عن ذلك 
و الله أعلم


تدبرات قرأنية


 الفرق بين ((رحمة الله)) و ((رحمت الله)) 


الرحمة التي تأتي فيها التاء مبسوطة أو مفتوحه- (رحمت
 مفادها أنها رحمة بسطت بعد قبضها وأتت بعد شدة
 ودائما تكون مضافة مباشرة للفظ الجلالة عزوجل

مثــال 
 بعد مرور السنين الطويلة، وتعدي الزوجة للسن التي تستطيع أن تحمل وتلد، وتعطي الذرية فيها تأتي البشرى لإبراهيم عليه السلام وزوجه بالولد

قال تعـــالى
(قَالُوا أَتَعْجَبِينَ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ رَحْمَتُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ إِنَّهُ حَمِيدٌ مَجِيد)ٌ(73) هود

وتأتي كذلك استجابة لدعاء زكريا عليه السلام؛ بطلب الولد

قال تعالى
 ذِكْرُ رَحْمَتَ رَبِّكَ عَبْدَهُ زَكَرِيَّا .      مريم

ثم يفصل تعالى بعدها قصة وهب يحي لزكريا عليهما السلام
 ففتحت هذه الرحمة لهما بعد قبضها زمنًا طويلاً

وبعد قبض المطر عن النزول وموت الأرض، يأتي الغيث وتستمر الحياة بهذه الرحمة التي بسطت؛ قال تعالى

 فَانظُرْ إِلَى آثَارِ رَحْمَتَ اللَّهِ كَيْفَ يحيي  الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا إِنَّ ذَلِكَ لَمُحْيِي الْمَوْتَى وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ.   الروم 
  


أما الرحمة : التي تأتي فيها التاء مربوطة
هي رحمة مرجوة لم تفتح للسائل بعد

 فالعابد القانت الساجد آناء الليل ويحذر الآخرة فهو يرجوا رحمة ربه في الآخرة؛ 
ألا وهي الجنة 
 التي هي مقفلة دونه في الحياة الدنيا .. وستفتح له يوم القيامة

قال تعالى
(أَمَّنْ هُوَ قَانِتٌ آنَاءَ اللَّيْلِ سَاجِدًا وَقَائِمًا يَحْذَرُ الْآخِرَةَ وَيَرْجُوا رَحْمَةَ رَبِّهِ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُوْلُوا الْأَلْبَاب)ِ       الزمر

أو هي رحمة موعود بها
كما في قوله تعالى

(فَأَمَّا الَّذِينَ آَمَنُوا بِاللَّهِ وَاعْتَصَمُوا بِهِ فَسَيُدْخِلُهُمْ فِي رَحْمَةٍ مِنْهُ وَفَضْلٍ وَيَهْدِيهِمْ إِلَيْهِ صِرَاطًا مُسْتَقِيمًا   النساء

جمال لغتنا العربية 


سؤال 
متى تأتيِ ( ش ) ساكنة ومتى تأتيِ متحركة في لفظ ( عشرة- عشر ) في القرآن الكريم 

قاعدة بسيطة


 إذا كان المعدود مذكر   تفتح الشين 

نحو  
 (اثني عشَر نقيباً  )
   المعدود  النقيب   مذكر 

( أحد عشَر كوكباً  )
  المعدود  كوكب  مذكر 

( عليها تسعة عشَر )
  المعدود  ملك  مذكر  

 ( تلك عشَرة كاملة )
 المعدود  يوم   مذكر 

( إطعام عشَرة مساكين )
  المعدود مسكين  مذكر  

 أما إذا كان المعدود  مؤنث تسكن الشين 
نحو  

( فله عشْر أمثالها)
  المعدود  الحسنة  مؤنث

 ( فأتوا بعشْر سورٍ )  
 المعدود جمع سورة (سورة مؤنث) 

 ( وليالٍ عشْر)   
   المعدود  ليلة  مؤنث 

 (اثنتا عشْرة عيناً )  
المعدود  عين  مؤنث 

 وربطها بالتسكين يناسب الأنثى لسكونها وهدوئها


فائدة تدبرية  في القران الكريم


الفرق بين 
(( والله بما تعملون بصير ))
مقارنة بقوله: (( والله بصير بما تعملون )ط

ويقاربها: (( والله بما تعملون خبير 
مقارنة بقوله: (( والله خبير بما تعملون 

قال العلماء
إذا كان العمل ظاهرياً يمكن أن يعلمه الناس قدم الله تعالى ذكر العمل
مثل 
(( والوالدات يرضعن أولادهن.......أن الله بما تعملون بصير ))
(( والذين يتوفون منكم........والله بما تعملون خبير ))

وإذا كان العمل يختص الله تعالى وحده بالاطلاع عليه والعلم به قدم سبحانه كلمة " خبير  أو  بصير 
مثل 
(( إذ تصعدون ولا تلوون.........لكيلا تحزنوا على ما فاتكم ولا ما أصابكم والله خبير بما تعملون
الحزن في القلب لا يعلمه إلا الله وحده
(( هم درجات عند الله والله بصير بما يعملون ))

ثانيا : كم وردت كل منهن ؟
والله بما تعملون خبير     7 مرات
والله خبير بما تعملون     4 مرات

والله بما تعملون بصير     7 مرات
والله بصير بما تعملون     4 مرات

اللهم ارزقنا التدبر في كتابك والاهتداء بما فيه، وتجاوز عنا جميعا 

يقول تعالى 
(سبح لله ما في السموات والأرض) ومرة يقول
(سبح لله ما في السموات وما في الأرض) 
فهل هناك فارق بينهما؟

كل الآيات بلا استثناء إذا كرر (ما) يعقب الآية بالكلام على أهل الأرض في كل القرآن في آيات التسبيح كلها

اي إذا قال (ما في السموات وما في الأرض
يعقب الكلام لأهل الأرض

مثلا في سورة الصف
 (سَبَّحَ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (1) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لَا تَفْعَلُونَ (2)  لأهل الأرض

كذلك في سورة الحشر
 (سَبَّحَ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (1
 هُوَ الَّذِي أَخْرَجَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مِن دِيَارِهِمْ لِأَوَّلِ الْحَشْرِ (2)) لأهل الأرض.

 وإذا لم يكرر   ما
 لا يذكر أهل الأرض ولا يعقبها 
 وإنما يعقبها بشيء عن نفسه
 أو شئ آخر

مثلا في سورة الحديد 
(سَبَّحَ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (1) لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ يُحْيِي وَيُمِيتُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (2)  لم يتكلم على أهل الأرضاذاً في جميع القرآن

                 
 حيث كرر (ما) يعقب الآية بالكلام على أهل الأرض

ولذلك لاحظ في سورة الحشر

أولها قال
(سَبَّحَ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ
كرر (ما)  لانه عقب بعدها باهل الارض

بينما في نهاية السورة
(هُوَ اللَّهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ لَهُ الْأَسْمَاء الْحُسْنَى يُسَبِّحُ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ
لم يكرر  ما
لأنه لم يأت بعدها كلام على أهل الأرض وانتهت السورة

لذلك نقول القرآن تعبير فني مقصود كل كلمة، كل تعبير، كل ذكر، كل حذف قُصِد قصداً ولم يأت هكذا

لو جاءت (إذا) و(إن) في الآية الواحدة تستعمل
إذا  للكثير و(إن) للأقلّ 

كما في سورة النساء
 .... فَإِذَا أُحْصِنَّ فَإِنْ أَتَيْنَ بِفَاحِشَةٍ  
الاحصان امر متكرر اما وقوع الفاحشة نادر الحدوث

وكما في الآية في سورة البقرة 
(إذا حضر أحدكم الموت إن ترك خيرا...)
ولا بد ان يحضر الموت، لكن لا يشترط ان يترك مالا

وكما في آية الوضوء في سورة المائدة
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فاغْسِلُواْ وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُواْ بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَينِ
وَإِن كُنتُمْ جُنُباً فَاطَّهَّرُواْ وَإِن كُنتُم مَّرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاء أَحَدٌ مَّنكُم مِّنَ الْغَائِطِ)
القيام إلى الصلاة كثيرة الحصول فجاء بـ (إذا)
أما كون الإنسان مريضاً أو مسافراً أو جنباً فهو أقلّ
لذا جاء بـ  إن 

ما دلالة استعمال (إذا) و(إن) في القرآن الكريم؟

(إذا في كلام العرب تستعمل للمقطوع بحصوله وللكثير الحصول كما في قوله تعالى : وإذا حُييتم بتحية فحيّوا بأحسن منها أو ردوها

وقد وردت إذا في القرآن الكريم 362 مرة لم تأتي مرة واحدة في موضع غير محتمل البتّة

فهي تأتي إمّا بأمر مجزوم وقوعه أو كثير الحصول كما جاء في آيات وصف أهوال يوم القيامة لأنه مقطوع بحصوله

أما (إن) فستعمل لما قد يقع ولما هو محتمل حدوثه أو مشكوك فيه أو نادر او مستحيل

(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَقْرَبُوا الصَّلَاةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَىٰ حَتَّىٰ تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ وَلَا جُنُبًا إِلَّا عَابِرِي سَبِيلٍ حَتَّىٰ تَغْتَسِلُوا ۚ وَإِنْ كُنْتُمْ مَرْضَىٰ أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ)


سأل مدرس في مدرسة تحفيظ القرآن الكريم احد الطلبة اثناء التسميع ان يذكر الآيات التى تبدأ بـ
(أفلم يسيروا فى الارض )
فذكر بعضها وتردد فى الأخرى
وقال بدلاً منها
(أولم يسيروا فى الارض)
فقال له قل 
غفر الله للحج محمد يوسف، ثم قال 
غفرالله.......سورة غافر
للحج .........سورة الحج
محمد.........سورة محمد
يوسف........سورة يوسف
فهذه السور الأربع التى ذكر فيها
(أفلم يسيروا فى الأرض) 
فائدة لمن يحفظ القرآن الكريم 
كثيراًما يحدث لبس لبعض الحفاظ أثناء قراءة القرآن الكريم 
فيقول - على سبيل المثال
وفاكهة مما يشتهون  وتكون 
وفواكه ممايشتهون 
وهكذا... فيصاب بالإحباط مع كثرة المتشابهات من هذا النوع
ويمكننا أن نضع قاعدة لحل هذه المشكلة فى

جميع القرآن الكريم وهى 
١ . إذا كان اسم السورة مفرد  
مثل: يس ، ص ، الزخرف ، الطور ، الرحمن 
الواقعة وهكذا
 تكون  فاكهة     
 ٢ .إذا كان اسم السورة جمع  
المؤمنون ، الصافات ، المرسلات
وهكذا تكون فواكه

نسأل الله لى ولكم حفظ كتابه



الاعجاز البلاغي 


🔳محمد صلى الله عليه وسلم والسراج المنير🔳


نتأمل كلمة من كلمات القرآن وكيف توزعت بين آيات كتاب الله وهي كلمة (منير) التي جاءت كصفة للقمر وصفة للنبي صلى الله عليه وسلم        


 لفتت انتباهي كلمة تكررت في القرآن مرتين فقط في الآيتين


(تَبَارَكَ الَّذِي جَعَلَ فِي السَّمَاءِ بُرُوجًا وَجَعَلَ فِيهَا سِرَاجًا وَقَمَرًا مُنِيرًا) الفرقان



 (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِدًا وَمُبَشِّرًا وَنَذِيرًا * وَدَاعِيًا إِلَى اللَّهِ بِإِذْنِهِ وَسِرَاجًا مُنِيرًا.   الأحزاب 


ففي الآية الأولى وردت كلمة (مُنِيرًا) كصفة للقمر، حيث إن القمر لا يبث الضوء بذاته إنما يعكس ضوء الشمس، ولذلك فهو منير. وفي الآية الثانية جاءت كلمة (مُنِيرًا) كصفة للنبي صلى الله عليه وسلم فهو سراج منير، والسراج هو الشمس، فهو سراج كالشمس لا يمكن أن تستمر الحياة بدونها، وهو منير كالقمر ينير حياة المؤمنين بنور الحق الذي يبلغه عن ربه


فالنبي صل الله عليه وسلم لم يأتِ بشيء من تلقاء نفسه، إنما هو وحي من عند الله تبارك وتعالى. مثل القمر "يعكس" ويبلغ ما يوحى إليه من ربه، ولذلك قال تعالى رداً على المشككين بالقرآن: (وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آَيَاتُنَا بَيِّنَاتٍ قَالَ الَّذِينَ لَا يَرْجُونَ لِقَاءَنَا ائْتِ بِقُرْآَنٍ غَيْرِ هَذَا أَوْ بَدِّلْهُ قُلْ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أُبَدِّلَهُ مِنْ تِلْقَاءِ نَفْسِي إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا مَا يُوحَى إِلَيَّ إِنِّي أَخَافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ) يونس: 15

معلومة قرآنيه


كيف نفرق بين يسبح وسبح في بداية السورة وكيف نعرف بايهما تبدأ!؟

إذا كان الحرف الاول من اسم السورة فيه نقط يكون يسبح

وإذا كان الحرف الأول من اسم السورة مافيه نقط يكون بدايتها سبح 


مثال

(سوره الحديد، تبدأ بحرف الحاء. ليس فيه نقط فتكون البدايه . ( سبح

سوره التغابن تبدأ بحرف ت فيها نقط فتكون البدايه (يسبح )وهكذا


عن الكاتب

Yousra saad

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

بصمات السراج المنير